كشفت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، عن أكثر من عشرة آلاف من القوى البشرية من موظفين وموظفات من المؤهلين علمياً وعملياً للمراقبة ومتابعة سير العمل خلال شهر رمضان المبارك بالإضافة إلى توفير الأعداد الكافية من عمال وعاملات النظافة.

وأوضح الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس أن خطة الرئاسة قد بدأت يوم أمس استعداداتها لموسم شهر رمضان المبارك من خلال خطة تم إعدادها مسبقا وتنتهي الجمعة الموافق 15 /10 /1439هـ.

وأضاف أنه سيتم تنفيذ الخطة عبر عدد من المحاور منها المحور الخدمي, والمحور الإداري, والمحور التوجيهي الإرشادي, والمحور العلمي الفكري, والمحور الهندسي الفني, والمالي, والإعلامي, والعلاقات العامة.

وأبان الشيخ السديس أن الإدارات المختصة ستقوم بتجهيز الأبواب والسلالم خلال موسم رمضان المبارك، حيث يبلغ عدد الأبواب (210) بالمسجد الحرام و(100) باب بالمسجد النبوي و(28) سلما كهربائيا بالمسجد الحرام و(4) سلالم كهربائية بالمسجد النبوي، وعدد المداخل المخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة (38)، وعدد المداخل المخصصة لدخول النساء (7).

وأشار إلى أن عدد الجسور وصل إلى (7) , وعدد العبارات (7)، ومدخل واحد مخصص لدخول الجنائز، وبما يخص سقيا زمزم تجهيز (660) مشربية رخامية بالمسجد الحرام و(60) مشربية بالمسجد النبوي , وعدد الترامس (25,000) ترمس بالمسجد الحرام , و(23,000 ) ترمس بالمسجد النبوي , وعدد الخزانات الأستانلس أستيل (352) خزانا, وعدد (10,000) عربة عادية, وعدد (700) عربة كهربائية.

ولفت إلى أن الرئاسة توفر خدمة التوجيه والإرشاد التي تعنى بتوعية العمار والزوار بأمور دينهم وإرشادهم إلى أداء نسكهم وعباداتهم على الوجه الصحيح ومنها: ترجمة خطب الجمعة في الحرمين الشريفين لعدد من اللغات، كما تقوم بترجمة الخطب إلى لغة الإشارة للإخوة الصُّم.

وأفاد الشيخ السديس بأنه تم رفع الطاقة الاستيعابية لمشروع المطاف حيث بلغ عدد الطائفين في جميع أدوار الحرم بحوالي (107) آلاف طائف في الساعة وسيكون الدخول لصحن المطاف من باب الملك عبدالعزيز خلال شهر رمضان المبارك، ومن الجهة الغربية للمسجد الحرام من الدور الأرضي لتوسعة الملك فهد “رحمه الله” ومن الجهة الشرقية من خلال باب السلام بقبو المسعى وأبواب المسعى الأرضي، وذلك تيسيراً لدخول وخروج قاصدي الحرم المكي الشريف، بالإضافة إلى ما يتم الاستفادة من التوسعة السعودية الثالثة (التوسعة الشمالية) بنسبة 80 %، حيث سيكون جميعها مصليات, كما ستتم إتاحة الطواف للطائفين، وإفساح كل المساحات للمعتمرين والزائرين وتخصيص القبو للمعتكفين.

شاهد.. الاستعدادات لشهر رمضان المبارك في الحرمين الشريفين

شاهد.. الاستعدادات لشهر رمضان المبارك في الحرمين الشريفين

شاهد.. الاستعدادات لشهر رمضان المبارك في الحرمين الشريفين

شاهد.. الاستعدادات لشهر رمضان المبارك في الحرمين الشريفين

شاهد.. الاستعدادات لشهر رمضان المبارك في الحرمين الشريفين

,وفق “أخبار 24”.