صرح مدير العلاقات والإعلام بالأمن العام العقيد سامي الشويرخ أنه سيتم تطبيق نظام الرصد الآلي لرصد مخالفات عدم ربط حزام الأمان واستخدام الهاتف المحمول أثناء القيادة في كافة مناطق المملكة خلال هذا العام على عدة مراحل.

وبدأت الإدارة العامة للمرور أمس الإثنين في تنفيذ إجراءات الضبط الآلي لمخالفات عدم ربط حزام الأمان واستخدام الهاتف الجوال باليد أثناء القيادة، في مدن الرياض وجدة والدمام.

وأوضح أنه تم اختيار هاتين المخالفتين بالذات لتطبيق نظام الرصد الآلي لضبطهما؛ لأن الأولى ثبت أنها سبب رئيس للكثير من الحوادث التي أسفرت عن خسائر كبيرة في الأرواح والممتلكات، أما الأخيرة فقد أظهرت الدراسات العلمية أن ربط حزام الأمان يساهم كثيراً في تقليل الخسائر البشرية والمادية عند وقوع الحوادث.

وأبان العقيد سامي الشويرخ في تصريحات تلفزيونية أنه سيتم تطبيق النظام في المرحلة الحالية من خلال الكاميرات الثابتة، ولكن مستقبلاً قد يتم استخدام الكاميرات المتحركة لرصد تلك المخالفات.

وأشار إلى أنه سيتم تطبيق نظام الرصد الآلي لهاتين المخالفتين في الطرق الرابطة بين المحافظات المختلفة، وكذلك في الشوارع الرئيسة التي تشهد ازدحاماً مرورياً.

ونفى الشويرخ ما تردد حول تطبيق عقوبة الحبس بحق مرتكبي مخالفات عدم ربط حزام الأمان أو استخدام الجوال أثناء القيادة.

وفق “أخبار 24”.