أثار مقطع مصوّر تم تداوله على نطاق واسع لمدير جامعة الإمام محمد بن سعود، الدكتور سليمان أبا الخيل، يشيد فيه بمشروع عرضه أحد المبتكرين يتمثل في نبتة مكتوب عليها “أنا أحب المملكة”، حالة من الجدل بعد اكتشاف أنها نبتة عادية تباع في المتاجر على الإنترنت.

وأظهر مقطع الفيديو الدكتور أبا الخيل وهو يشيد بابتكار قدّمه المهندس مقرن العتيبي في ملتقى الابتكار الذي أقامته الجامعة ويصفه بالعجيب والدقيق والرائد، فيما تم اكتشاف أن هذه النبتة تباع في متاجر عدة داخل السعودية، وتباع في متجر أمازون الإلكتروني الشهير، بسعر يتراوح بين دولارين و5 دولارات.

وغرّد ناشطون على مواقع التواصل للتساؤل حول ماهية الإنجاز في نبتة تدعى “الفاصوليا السحرية”، تباع وتسقى وتنمو وهي مكتوب عليها عبارات كُتبت سابقا وإعلاناتها كان تملأ قناة “سبيس تون” للأطفال.

واضطرت جامعة الإمام إلى إصدار توضيح رسمي للواقعة، أكدت فيه أن المهندس العتيبي من خريجي اليابان وقدّم مشروعا في ملتقى الابتكار يخدم أنظمة المرور، والنبتة إهداء عفوي قُدمت كتقدير للراعي (مدير الجامعة).

وقال المتحدث الرسمي للجامعة أحمد الركبان إنه بعد تداول مقطع إهداء النبتة من العتيبي إلى مدير الجامعة، ظن بعض المغردين أنها تمثل مشروع المهندس الذي قدّمه لملتقى الابتكار، لافتا إلى أن ابتكار المهندس مقرن هو (مشروع راصد) الذي يهتم برصد المخالفات المرورية ويقلّل من الحوادث.

وأكّد الركبان أن الجامعة بعمادتها ومسؤوليها تدعم نماذج الطلاب المهرة والمخترعين لتحفيزهم، لكن لم يتطرق التوضيح إلى موقف مدير الجامعة في المقطع المتداول.

صورة

صورة

صورة

وفق “أخبار 24”.